][§¤°^°¤§][][شبكه الــعــمــودي][§¤°^°¤§][][

مـعــا نــلتـقي لـنـرتـقـي لـغـد واعــد ,,,,
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مرض السكري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولد_عسل
عضو بارز
عضو بارز
avatar

عدد الرسائل : 616
تاريخ التسجيل : 21/07/2007

مُساهمةموضوع: مرض السكري   الإثنين سبتمبر 17, 2007 11:45 pm

ما هو السكري؟ ما هي أنواعه؟ ما هي أعراضه؟ ما هي طرق تشخيصه؟ ما هي آثار هذا المرض؟ من هم الأكثر عرضة للإصابة به؟ وكيفية علاج المرض؟ ما هي الأبحاث الخاصة بالمرض؟
مرض السكري هو اضطراب في عملية الاستقلاب – الطريقة التي يقوم جسم الإنسان فيها بهضم الطعام والاستفادة منه في النمو والحصول على الطاقة، وتتحول معظم الأغذية التي نتناولها إلى جلوكوز على شكل سكر في الدم. والجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم.
بعد أن تتم عملية الهضم، يمر الجلوكوز من الجهاز الهضمي إلى الدم حيث تستفيد منه خلايا الجسم في النمو والحصول على طاقة، ولكي يدخل الجلوكوز إلى الخلايا فإنه يجب توفر الأنسولين وهو عبارة عن هرمون ينتجه البنكرياس، أكبر غدة في الجسم تقع خلف المعدة.
عندما نتناول الطعام يقوم البنكرياس بصورة أوتوماتيكية بإفراز الكمية المناسبة من الأنسولين لتحويل الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم، وفي حالة المصابين بمرض السكري فإن البنكرياس عندهم ينتج قليلا من الأنسولين أو لا ينتج شيئا منه على الإطلاق أو أن الخلايا لا تستجيب بصورة مناسبة للأنسولين الذي يتم إنتاجه. ويتراكم الجلوكوز في الدم ويتدفق مع البول خارج الجسم، لذا فإن الجسم يخسر مصدره للطاقة على الرغم من أن الدم يحتوي على كميات كبيرة من الجلوكوز.
أنواع مرض السكري الرئيسية
السكري ثلاثة أنواع رئيسية هي النوع الأول والنوع الثاني وسكري الحمل.
أما النوع الأول فهو عبارة عن مرض يحدث للإنسان عندما ينقلب نظام المناعة فيه ضد جزء من جسمه. ففي حالة مرض السكري يقوم جهاز المناعة في جسم المصاب بمهاجمة خلايا "بيتا" التي تنتج الأنسولين في البنكرياس وتدميرها، وفي هذه الحالة فإن البنكرياس لا ينتج إلا القليل من الأنسولين أو ينعدم فيه إفراز الأنسولين على الإطلاق. ويحتاج المصاب بهذا النوع من مرض السكري إلى تناول الأنسولين يوميا لكي يتمكن من الاستمرار على قيد الحياة.
لا يعرف العلماء في الوقت الحاضر السبب الدقيق الذي جعل نظام المناعة في الجسم يهاجم خلايا "بيتا" ولكنهم يعتقدون أن العوامل الوراثية والبيئية وربما الفيروسات تلعب دورا في هذا الصدد، وتندرج 5 - 10 %، من حالات مرض السكري في الولايات المتحدة التي تقدر بحوالي 800000 حالة سنويا تحت هذا النوع.
ينتشر السكري من النوع الأول بين الأطفال وصغار الشباب ولكنه يمكن أن يحدث عند الإنسان في كل الفئات العمرية، وتظهر أعراض هذا النوع من السكري خلال مدة قصيرة من الإصابة على الرغم من أن تدمير خلايا "بيتا" يبدأ قبل ذلك بعدة سنين.
وتشمل هذه الأعراض العطش الشديد، كثرة التبول، والجوع المستمر والنحول، وعدم وضوح الرؤية، والتعب الشديد، وإذا لم يتم تشخيص المرض ومعالجته بالأنسولين فإن المصاب سيدخل في غيبوبة تهدد حياته.
السكري نوع 2
هذا النوع من المرض أكثر الأنواع شيوعا حيث أن .9% من المصابين بالسكري يعانون منه، ويحدث هذا المرض عادة بين البالغين الذين وصلوا الأربعين من العمر فما فوق وينتشر بشكل أكبر بين من تعدوا الخامسة والخمسين. ويكون 80% من المصابين بالسكري نوع 2 من البدينين، وفي كثير من الأحيان يكون هذا المرض جزءا من مجموعة أعراض مرض أيضي تشمل البدانة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الدهون في الدم.
وعند تشخيص مرض السكري نوع 2 يتبين أن البنكرياس ينتج عادة كمية كافية من الأنسولين ولكن لأسباب غير معروفة لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بصورة فعالة، وهي حالة تسمى مقاومة الأنسولين. وبعد عدة سنوات يقل إنتاج الأنسولين وتكون النتيجة نفسها الخاصة بمرض السكري نوع 1، حيث يتراكم الجلوكوز في الدم مع عجز الجسم عن استخدامه بطريقة فعالة كمصدر للطاقة.
تظهر أعراض مرض السكري نوع 2 تدريجيا وهي بذلك تكون عكس نوع 1 التي تظهر أعراضه بصورة دراماتيكية. وتكون الأعراض معدومة عند بعض الناس وتشمل الأعراض هذه التعب والغثيان وكثرة التبول والعطش الشديد، وفقد الوزن وعدم وضوح الرؤية والتعرض باستمرار للالتهابات والعدوى، وتأخر التئام الجروح والتقرحات.
سكري الحمل
يظهر هذا النوع فقط أثناء الحمل، ويحدث هذا المرض بين أفراد العائلة التي أصيب أفرادها بالسكري نوع 2، ، وعلى الرغم من أن هذا النوع من مرض السكري يختفي بعد الولادة، إلا أن المصابة تكون عرضة أكثر من غيرها للإصابة بالسكري نوع 2 مستقبلا.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مرض السكري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
][§¤°^°¤§][][شبكه الــعــمــودي][§¤°^°¤§][][ :: الشبكه العلميه :: الطب والصحة-
انتقل الى: